Powered By Blogger

الاثنين، 19 مايو 2008

اللهم لا شماته يا عيال الخمسة

بعد أن أخذتني الحمية والحماسة مع أبناء بلدي وأثناء التجمعات في ساحة الإرادة للمطالبة بتعديل الدوائر الإنتخابية من 25 الى خمس دوائر ، شهدت مشهد بسيط وربما قد تناساه حتى من وقع بينهم المشهد ولم يحسبوا له أي حساب حتى أثناء وقوعه ، لأنه أتفه من أن يكون بالحسبان ، ولكن ، ليس بالنسبة لي ، فالمشهد على بساطته وعلى تفاهته كانت له دلالات سلبية ويرمز الى أمر داخل مكنونات الأنفس ، الحادث ببساطة وعلى بساطته ، انه كان راعي برد يقف قريبا من المتجمهرين في ساحة الإرادة يترزق الله ببيع برد لولو وبرد ذهب وبرد بو صاروخ ، رزق حلال ، مو عيب ولا حرام ، ومع ذلك توجه اليه أحد الشباب المنظمين للتجمع ونهره لوقوفه قريبا من التجمع ، وأمره بأن يقف في نقطة محدده ، وكأنه أمر عسكري ، في هذه اللحظة بالذات بدأت أعيد الأوراق وأعي ترتيب أفكاري ووجهة نظري في حملة ( نبيها خمسة ) ، وتسائلت بيني وبين نفسي : ما الهدف من تلك الحملة ؟ هل هي لتطبيق ارادة الشعب ؟ أم أنها فقط وسيلة للبحث عن البطولة وطلبا لمرضاة الذات ؟

لم يخب طويلا ، بعد أن تحققت إرادة الـ ( شعب ) بتحقيق بطولاته ، عفوا ، أقصد رغباته وتحققت الدوائر الإنتخابية الخمسة بدلا من الخمسة وعشرين ، توهق البطل ، وأصبح بلا مطالب وبلا قضية ، حده مو شي ، حين يطالب الشخص بحقه فتكون له قيمه بين الناس وله صوت مسموع ، ولكن بعد أن ينال حقه ، يذهب صوته ، يالها من مفارقة ويالها من سخرية .

وبعد أن اضحى المناضل بلا قضية وبلا نضال لم يبقى أمام المناضلين سوى أمر من اثنين ، أو انهم ينقون عيش بشارع الكورنيش ، أو انهم يتفاخرون ببطولاتهم ، وكان هذا حالهم ، وكم تكررت تلك الجملة من المناضلين الذين نادوا بتطبيق الدوائر الخمسة في المنتديات ، فما أن يتم طرح موضوع حتى لو كان مقارنة بين صوت نانسي عجرم ورقص الراقصة دينا ( على أساس اهتزاز الأحبال الصوتية لنانسي عجرم واهتزاز وسط دينا ) حتى ترى احدهم يقول : ( احنا اللي سويناها خمسة واحنا اللي حققنا مطالب الشعب واحنا واحنا واحنا اللي خرمنا التعريفة ) زين يا بابا وبعدين ؟ حققتوا مطالبكم ، Wahts next ? طبعا نوثنغ نكست ، صدقوا نفسهم الجماعة وسوولهم منتدى ومو ناقص الا انهم يسوون تمثال حق محمد الخطيب ويحطونه بساحة القرادة .

واليوم .. هانحن نرى نتاج الدوائر الخمسة ، السؤال المطروح هو : هل النتيجة تستحق العناء ؟ هل تغير الوضع عن السابق ؟ بعد أن جائت نتائج الإنتخابات مخيبة للآمال بل هي أسوأ إنتخابات عاصرتها فلا أقول سوى : ماطاح الا انبطح ، فلا الدوائر الخمس أفضل من الدوائر الخمس وعشرون ، ولا النتائج أفضل مما كانت عليه في السابق ، بل بالعكس ، ظهر الحجم الحقيقي لبعض الرموز الديمقراطية ، ناهيك عن سقوط الأقنعه و الكشف عن الوجه الحقيقي لبعض الفئات التي لا ولاء لها للبلد ، والتم المتعوس على خايب الرجا ، واللهم لا شماته .

هناك تعليقان (2):

No3iK يقول...

ee wallah 9ig e3fisona 3l 5ams ..

bs yumkin one good thing happened from it .. shira2 al a9wat .. 6a7 soghum this time..
wl dalel anhum ma fazaw this time :)

al7imdelllah .. shay zain a7san mn wala shay.

inshalah meta ma 7allaw hl maglis soon .. enshof mino bikonon the new members ;)

just freedom freedom يقول...

اسلوب رائع بالكتابه

تحيه